الرئيسيةبحث

شو، جورج برنارد ( Shaw, George Bernard )


☰ جدول المحتويات


جورج برنارد شو
شو، جورج برنارد (1856م -1950م). كاتب مسرحي أيرلندي المولد، وناقد، وكاتب. يعد من أشهر الشخصيات الأدبية في أوائل القرن العشرين وأهمها. نال جائزة نوبل للأدب عام 1925م. لم يرُقْ لشو المسرح الفكتوري الرومانسي، والعاطفي في أواخر القرن التاسع عشر، ويرجع هذا لتأثره الشديد بالدراما الاجتماعية الثورية للكاتب المسرحي النرويجي هنريك إبسن، ورأى شو المسرح منبرًا لتدعيم الإصلاح الاجتماعي.كتب خلال حياته العملية، أكثر من 50 مسرحية. وكانت معظمها من نوع الهزل. وكان الحوار فيها عن الأخلاقيات مهمًّا، مثلما هو بالنسبة للقيم التقليدية الدرامية، تصويرًا ومناشدةً لمشاعر المشاهدين.

كان شو مفكرًا أصيلاً، فقد دافع عن حقوق المرأة، وكان نباتيًا، وحاول تبسيط الألفبائية، كما دافع عن آرائه في سلسلة من المقالات أخذ العديد منها مقدمات لمسرحياته. وبالإضافة إلى مسرحياته كانت مقالاته تتميز بذكائها وظرفها، حتى عندما كانت الأسباب التي يجادل فيها لاتبدو جريئة أو غير تقليدية.

حياته المبكرة:

ولد شو في دبلن. وقد انتقل إلى لندن عام 1876م، وأصبح ناقدًا موسيقيًا ناجحًا. في عام 1884م، ساعد في تأسيس الجمعية الفابية، وهي منظمة من الاشتراكيين الذين يعتقدون أن التغيير السياسي والاقتصادي يمكن الظفر به خلال الإصلاح. أعد شو للجمعية الفابية محاضرة شهيرة عن إبسن، بعنوان خلاصة الإبسنية (1891م). وبسبب طبيعتها الرجعية، لم تشتهر مسرحيات شو المبكرة سريعًا في لندن.

هاجمت مسرحيته الأولى بيوت الأرامل (1892م)، مالكي البيوت في أحياء الفقراء. أما مسرحية احتراف السيدة وارين فتتعامل مع أسباب الدعارة وكتبت في عام 1893م، ولكنها لم تنتج إلا عام 1902م. أما مسرحية الرجل والسلاح (1894م) ـ وهي ملهاة مناهضة للحرب ـ فكانت المسرحية الوحيدة التي حازت نجاحًا متوسطًا عند افتتاحها.

فترة النضج:

بدأ العداء الشعبي لشو ينحسر بعد عام 1904م عندما أنتج له صديقه هارلي جرانفيل باركر 11 مسرحية في أقل من ثلاث سنوات على مسرح الساحة الملكية. وقد شملت كانديدا (1895م) ؛ ت ابع الشيطان (1897م) ؛ قيصر وكليوباترا (1898م) ؛ الرجل والرجل الخارق (1903م)، وقد احتوت هذه المسرحية الأخيرة على مشهد الاحتفال دون جوان في الجحيم التي قُدِّمت كثيرًا، عملاً مستقلاً.

ناقشت مسرحية الرجل والرجل الخارق نظرية شو التي سماها قوة الحياة. وكانت قوة الحياة بالنسبة لشو الطاقة التي تسيطر على الناس من ناحية التكوين الجسدي. ومع ذلك فعندما تسخر من إرادة الإنسان، فإن قوة الحياة يمكن أن تؤدي إلى وجود أعلى وأكثر ابتكارًا. ويعد هذا المفهوم محورًا لأكثر مسرحيات شو طموحًا، وجاءت في خمسة أجزاء:عودة إلى متيوشالح (1918م- 1920م)، وهي قصة تتعقب كلّ تاريخ البشرية.

أما القديس يوحنا (1923م)، وهي دراما عن صراع الفرد مع الضرورة التاريخية، فإنه يُنظَر إليها على أنها أفضل أعمال شو على الإطلاق. لكن بعض النقاد يفضل مسرحية بيجماليون (1912م). وهي تشبه نسبيًا قصة سندريللا، وتحكي عن أستاذ للصوتيات (أصوات الكلام) يستعرض سخافة التمييز الطبقي، وذلك بتغيير فتاة من الحي الفقير بلندن إلى أرستقراطية مزيفة، بتغيير طريقة حديثها. ★ تَصَفح: بيجماليون. وقد أعدت في صورة المسرحية الموسيقية سيدتي الجميلة (1956م). تضم مسرحيات شو الأخرى باربارا العظيمة (1905م) ؛ مأزق الدكتور (1906م) ؛ أندروكليس والأسد (1913م) ؛ منزل القلوب المحطمة (1919م).

المصدر: الموسوعة العربية العالمية