شومان، روبرت ( Schumann, Robert )
☰ جدول المحتويات
روبرت شومان |
أعماله:
تمثل مؤلفات شومان الحالتين النفسيتين المتناقضتين للموسيقى الرومانسية. إحداهما عاطفية، نابضة، وعاصفة، والأخرى هادئة وتأملية. من بين أعماله المهمة على البيانو:السيمفونية أتيودي (1834م) ؛ فانتازيا من السلم الموسيقي الكبير (1936م) ؛ حفل موسيقى من السلم الموسيقي الصغير (عام 1845م).
وقام شومان أيضًا بتأليف عدد من المقطوعات القصيرة، كثير منها في شكل مجموعات. هذه المقطوعات تشمل بابيلونز (1829-1831م) ؛ كرنفال (1834- 1835م) ؛ كيندرسينين (1838م) ؛ كريزليريانا (1838م). وقد نُشرت مختارات من أعماله الموسيقية للصغار ومجموعة من المقطوعات الموسيقية لطلبة البيانو عام 1848م.
ألّف شومان أربع سيمفونيات، وموسيقى الحجرة وموسيقى كورالية، والمسرحية الغنائية غير الناجحة جينوفيفا (1850م)، وأعمالاً أخرى. تأتي أعماله في مرتبة أعمال فرانز شوبرت نفسها ومن بين أفضل الأغاني الألمانية.
في عام 1840م، وهو العام نفسه الذي تزوج فيه، كتب شومان أكثر من 100 أغنية. كان لشومان تأثير قوي على مؤلفين مختلفين في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبخاصة الألماني يوهانس برامز، والنرويجي إدوارد جريج، كما أثر في العديد من المؤلفين الموسيقيين الفرنسيين والروس.
وفي عام 1833م، أسهم شومان في إصدار الصحيفة الموسيقية الرائدة، وأشرف على تحريرها من عام 1835م إلى 1844م وكتب العديد من المقالات بها حتى عام 1853م.
هذه المقالات كان لها أثرها الكبير في جلب الشهرة المبكرة لبعض المؤلفين الموسيقيين مثل: الألماني برامز، والفرنسي هكتور برليوز، والبولندي فردريك شوبان.