الرئيسيةبحث

روزنبرج، روبرت ( Rauschenberg, Robert )


روزنبرج، روبرت (1925م- ). فنان أمريكي اشتُهر باستخدام الوسائل الوسيطة والأساليب الفنية المتنوعة. وكان بحثه الدؤوب عن صيغ التعبير الفني الجديدة، مصدر إلهام لكثير من الفنانين.

وُلد روزنبرج في بورث أرثر في تكساس، وكانت أول مرة يلفت فيها الانتباه إلى فنه، حين رسم لوحات تمثل اتجاها فنياً واحدا، وذلك في أوائل خمسينيات القرن العشرين الميلادي. ثم تحول بعد ذلك إلى المزج والتجميع حيث كان يجمع لوحاته اليومية. ومن تلك اللوحات لوحة سماها السرير (1955م)، وهي تمثل لحافًا وملاءة ووسادة مغطاة بالنقوش والرسوم. وقد أنجز الفنان تلك اللوحة عام 1963م.

وبدأ في أوائل ستينيات القرن العشرين الميلادي في استخدام أسلوب الدمج في رسومه بصورة أكثر تطوراً، فكان يمزج فن النحت والنقش على الحجر بفن الرسم والتلوين، كما استخدم النقوش الملونة في رسم لوحات، كان يرسلها إلى المجلات والجرائد لنشرها وكانت تعكس صوراً مجسمة للأفراد والأشياء المحسوسة. وبعد ذلك أعاد بعض صور من إنتاجه السابق مدخلا فيها تلك الأساليب الجديدة. وقد أحدث استخدامه للصور المنتزعة من واقع الحياة اليومية في الستينيات من القرن العشرين دفعة قوية في تكوين البوب آرت. ★ تَصَفح: البوب آرت.

كما أدخل في ستينيات القرن العشرين أيضاً النظام الإلكتروني والوسائل الوسيطة الأخرى في فن الرسم لاستحضار صورة أمام المشاهدين ودعوتهم للمشاركة في عرضها. فمثلا كان المشاهدون يضغطون على زر فيدور قرص وتظهر على شاشة لوحة منقوشة، كما في سلسلة لوحاته المسماة المفكر (1967م)، ثم أضاف في عام 1970م وسائل أخرى في الرسم مثل الرسم على الكرتون والخشب وألواح الفبر، فتوسع بذلك مجال فن الرسم. بالإضافة إلى ذلك ابتكر أخيرا سلسلة لوحاته المسماة جيمر (1975 - 1976م) مستخدمًا فيها الوسائل الخشبية والنقوش التي تشبه الأشرعة الملونـة. وفي ثمانينيات القرن العشرين أقام روزنبرج مشروع التبادل الثقافي لما وراء البحار ضم أعمالاً في التصوير التشكيلي والتصوير الضوئي والنحت. وقد عمل روزنبرج في هذا المشروع مع فنانين من عشرين دولة.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية