مونتفيردي، كلوديو ( Monteverdi, Claudio )
مونتفيردي، كلوديو (1567- 1643م). مؤلف موسيقي إيطالي أثرت أعماله كثيرًا في التغيير من الأسلوب المتزمت لموسيقى عصر النهضة إلى الأسلوب العاطفي للحركة الباروكية غير المتناسقة. ★ تَصَفح : الباروكي، الأسلوب. يعتبر مونتفيردي أول مؤلف موسيقي مهم لفن الأوبرا، ومن أعماله أورفيو (1607م) وهي أول أوبرا حديثة. بقي اثنان فقط من أعمال مونتفيردي الأخرى في الأوبرا في شكلهما الكامل وهما عودة يولسيس (1641م) ورائعته تتويج بوبيا (1642م).
كان مونتفيردي أستاذًا في التأليف للأوركسترا. وفي الكتابة للآلات الوترية، مهد الطريق للتأثير المهيج المسمى الاهتزاز وأسلوب نقر الآلات الموسيقية المسمى، عزف نقر الأوتار. كما يعتبر أيضًا واحدًا من أشهر مؤلفي الموسيقى الدينية وموسيقى المادريغال. ★ تَصَفح: المادريغال. دمجت مقطوعة مونتفيردي صلاة المساء (1610م) ترتيلات الكنيسة مع الآلات التي كانت ترافق في السابق الموسيقى الدنيوية ـ غير الدينية ـ واستخدام الأوتار. تتضمن هذه الآلات الأنغام الصوتية المنفردة والموسيقى الصوتية التي تكون وسطًا بين الكلام والغناء.
ولد مونتفيردي في كريمونا وعينه دوق مانتيوا موسيقيًا ومؤلفًا من عام 1590م حتى 1612م. كان قائدًا لجوقة كاتدرائية سانت مارك في البندقية من عام 1613م حتى مماته، كما عمل أيضًا مؤلفًا موسيقيًا لأول دار شعبية للأوبرا في البندقية.