موم، وليم سومرست ( Maugham, W. Somerset )
وليم سومرست |
تميزت كتابات موم بأسلوب ساخر غير متحيز، إلا أنه كان يتعاطف مع شخصياته. وقد أكدت روايته شبه الذاتية عن الرق البشري (1915م) موقعه بوصفه كاتبًا جادًا. وهي من أروع أعماله التي لها أساس واقعي، وتحكي قصة طالب طب أعرج وقع في حب امرأة لاتهتم بمشاعره. وتأتي رواية الكعك والجعة (1930م) في المرتبة الثانية ضمن أعماله الروائية بصفة عامة، وهي ملهاة ساخرة عن مؤلف إنجليزي (من المحتمل أن يكون توماس هاردي، رغم أن موم أُنكر ذلك). أما رواية القمر والبنسات الستة (1919م)، فكانت عن حياة الرسَّام بول جوجان. وقد استغل موم خبراته التي اكتسبها أثناء فترة تجنيده في المخابرات البريطانية إبان الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918م) وجعلها خلفية لمجموعة من القصص نُشِرت بعنوان رماد (1928م).
أما مجموعة قصصه القصيرة فتشمل: ارتعاشة ورقة (1921م) ؛ على شاشة صينية (1922م) ؛ أول شخص وحيد (1931م) ؛ الخلاصة (1938م) ؛ مذكرات كاتب (1949م)، وهي ملاحـظات شخصية مباشرة لكاتب محترف.
كَتَب موم العديد من المسرحيات المتميزة، بدءًا من مسرحية ليدي فريدريك (1907م). ومن أشهر أعماله الكوميدية مسرحية الدائرة (1921م)، التي ترجمت إلى العربية، ومسرحية الزوجة الوفية (1927م).
وُلد وليم سومرست موم في باريس، حيث كان أبوه يعمل في السفارة البريطانية. ودرس الطب بناء على رغبة عائلته، لكنه لم يمارس المهنة بعد انتهاء فترة عمله كطبيب مُقيم.