الرئيسيةبحث

مادونا والطفل ( Madonna and Child )


☰ جدول المحتويات


مادونا والطفل لوحة تصوّر مريم العذراء والطفل عيسى كما تخيل رساموها وتصوروا. أنشأ الفنانون والنحاتون أشهر أعمالهم الفنية عن المادونا خلال عصر النهضة. ★ تَصَفح: عصر النهضة. ويعد عمل مايكل أنجلو المسمى ميدتشي مادونا واحدًا من أبرز أعماله الفنية لمادونا. كما اشتهرت التماثيل الطينية المحروقة (التراكوتا) لمادونا، التي أنجزها النحات لوكا دلا روبيا.

رسامو مادونا:

رسم القديس لوك أول صورة لمادونا طبقًا للأسطورة، ولكن أصبحت مريم العذراء والطفل رمزًا للعقيدة النصرانية عقب مجلس إيفيسوس، الذي عقد عام 431م في موقع تركيا الحالي. وبدأت تتزايد عقب ذلك صور مادونا. ومن أقدم صور مادونا تلك التي وجدت في مقابر تحت الأرض تعود إلى العصور النصرانية القديمة. وأصبحت صور العصر البيزنطي نموذجًا يُحتذى لفنانين آخرين حتى القرن الثالث عشر الميلادي، وأدْخل الفنانون في أيام عصر النهضة أسلوبًا يصور بعض المناظر الخلفية. حاول جيوفاني تشيمابو أول هؤلاء الفنانين تصوير الحياة الطبيعية في رسوماته بدلاً من تقليد الأشكال البيزنطية عديمة الحركة.

تطورت لوحة مادونا والطفل وصارت موضوعًا مفضلاً للفنانين في الفترة الأخيرة من عصر النهضة. وقد أنتج رفائيل بعض الأعمال الفنية المهمة لمادونا. واكتملت لوحته سيستين مادونا عام 1515م، وتوجد الآن في صالة عرض درسدين بألمانيا. وتوضح هذه اللوحة مريم العذراء، وهي تحمل عيسى على يديها. وفي الجانب الآخر صورة للبابا سكستس الثاني يجثو مصليًا، ويجثو القديس باربرا على الجانب الآخر وفي أسفل الصورة يظهر طفلان في وضع مائل إلى الأمام. وقد رسم رفائيل عمله الفني هذا ليكون نقشًا يزين الجانب الخلفي من كنيسة سان سيستو في بياسينزا بإيطاليا.

وفي التصور الإسلامي فإن هذه اللوحات التي ظهرت عن مريم العذراء وطفلها عيسى نبي الله هي ضرب من الجموح الفني حيث لا يجوز أن يصور الأنبياء أو أهل بيتهم ولا تنحت لهم تماثيل أو تجسد لهم أعمال فنية تبرز أشكالهم أو سلوكهم سواء كان هذا العمل الفني نحتًا أم رسمًا أم تصويرًا، أو تمثيلاً في الأفلام.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية