جودارد، جين لوك ( Godard, Jean- Luc )
جودارد، جين ـ لوك (1930م - ). مُخْرج فرنسي لأفلام مثيرة للجدل. نالت تجاربه المتطرفة المرتبطة بأعمال التصوير، في بعض هذه الأفلام، والنصوص المكتوبة الثناء والانتقاد معًا. أثنى عليه بعض النقاد لفتحه الطريق أمام غيره من المخرجين للقيام بالتجارب، بينما يشكو آخرون أنه من غير الضروريّ أن تكون أفلامه صعبة الفهم.
يُعطي كثير من أفلام جودارد الانطباع أنها وثائقية وخيالية. يظهر الممثلون أفرادًا حقيقيين يقومون بالأدوار المنوطة بهم، وفي الوقت نفسه كشخصيات في قصته، إذ ربما يبدأ الممثل بالحديث عن الدور الذي يقوم به.
ولد جودارد في باريس واستهل تجاربه بفيلمه الميت (1959م)، حيث يقوم الممثلون أحيانًا بارتجال أقوالهم، وقد اشتهر هذا الفيلم بكثرة التعبيرات المفاجئة التي تتخلل مناظره رغم قصره. كانت مسرحيته الهزلية الأولى هي: المرأة هي المرأة.
منذ عام 1965م، سيطرت المناقشات السياسية والاجتماعية التي تؤيد فلسفة الجناح اليساري المتطرف على كثير من أفلامه. يتحدث لاتشينوازيه (الصينية) (1967م) عن مجموعة من الشباب الفرنسيين الماركسيين. ويقدم الفافيل (1965م) ؛ نهاية الأسبوع (1969م) وجهات نظر مختلفة عن الإنسانية التي وقعت في شرك وجود فارغ. ومن أعماله الرئيسية أيضًا الجنديّ الصغير (1960م) ؛ العار (1963م) ؛ شفقة على الشيطان (1970م).