التكعيبية ( Cubism )
التكعيبية التأليفية ازدهرت في عامي 1913م و1914م. كان أسلوبها أكثر واقعية وامتلاء بالألوان من أسلوب التكعيبية التحليلية المبكرة. |
التكعيبية التحليلية قسمت الأشياء إلى عدة أجزاء ومسطحات كما هو الحال في لوحة جورج براك رجل وجيتار عام 1911م. |
بدأت الحركة التكعيبية في فرنسا وازدهرت خلال الفترة ما بين عامي 1907 و1914م. قاد هذه الحركة الفنانان الأسباني بابلو بيكاسو والفرنسي جورج براك. ومن التكعيبيين خوان جريس الأسباني وروبرت دلوناي وفيرنان ليجيه الفرنسيان. تجنب الرسامون التكعيبيون الأساليب التقليدية في التعامل مع الفراغات والأشكال.
تُحلِّل الرسوم التكعيبية النمطية المبكرة الموضوعات في أشكال هندسية وإشارات أولية. وكثيرًا ما حاول الرسّامون التكعيبييون إبراز الموضوع برؤى متعددة في ذات الوقت، وذلك بإحداث نوع من إعادة التوزيع والتداخل بين تلك العناصر.
ما يزال العديد من الرسومات التكعيبية صورًا ساكنة لأشياء مألوفة مثل سطوح المناضد والآلات الموسيقية والزجاجات. وكثير من رسامي المدرسة التكعيبية استوحوا موضوعاتهم من الحياة اليومية مثل الإعلانات والرسومات الكاريكاتورية والأغاني الشعبية. وكثيرًا ما كان الفنانون يرسمون أرقامًا وكلمات في لوحاتهم. ويضع الفنانون التكعيبيون أيضًا رسومات ملصقة تجمع بين الرسم والأشياء الحقيقية، مثل قصاصات الصحف والقماش الزيتي. وبالإضافة إلى ذلك تأثر الرسامون التكعيبيون تأثرًا شديدًا بالبساطة الهندسية والقدرة التعبيرية لفن النحت الإفريقي الأسود.
هناك نوعان من الرسم التكعيبي ؛ التكعيبية التحليلية والتكعيبية التأليفية. نشأت التكعيبية التحليلية عام 1910م واستمدت اسمها من الطريقة التي حلل بها الفنانون الأشكال، ثم أعادوا بها تجميع تلك الأشكال بطرق متعددة. أما التكعيبية التأليفية التي نشأت عام 1912م تقريبًا، فقد حاولت أن تجمع بين عناصر خيالية وأشكال رمزية جديدة.
وكانت لوحة بيكاسو صبايا أفينيون (1907م) أول عمل تكعيبي. ورسم جورج براك عددًا من المناظر في مدينة ليستاك بالقرب من مرسيليا، كان لها طابع هندسي قوي. وفي عام 1908م شاهد الناقد الفني الفرنسي فوكسيل تلك الرسومات فاستخدم لوصفها مصطلح تكعيبات وهكذا صاغ اسمًا للحركة. ★ تَصَفح: التصوير التشكيلي ؛ دوشام، مارسيل ؛ ليجيه، فرنان .
★ تَصَفح أيضًا: جريس، خوان ؛ براك، جورج ؛ سيزان، بول ؛ بيكاسو، بابلو