الرئيسيةبحث

لعبة الورق ( Card game )



توضح الصورتان العلويتان ورقتي لعب من القرن التاسع عشر الميلادي. الصورة (العليا من جهة اليمين)، توضح ورقة لعب هندية في شكل قرص، والصورة العليا من جهة اليسار توضح ورقة لعب أمريكية تستخدم كدعوة.
لعبة الورق لعبة تعتمد على الصدفة أو المهارة، وتسمّى أيضًا الشدة وتستخدم فيها قطع رقيقة مستطيلة الشكل من الورق المقوى، بكل منها أشكال ورسومات. ومن الممكن أداء مئات الألعاب بأوراق اللعب. ويشترك في اللعب أعداد مختلفة من اللاعبين وفقا لنوع اللعبة. فلعبة الصبر يلهو بها شخص واحد، والكازينو لشخصين. ويشترك في البينوكال أو الوست أربعة أشخاص، وتحتاج لعبة الكانستا إلى عدد يتراوح بين لاعبين وستة. أما البوكر فقد يصل عدد المشتركين فيها إلى عشرة أشخاص.

وهنالك لعبات أخرى يفضلها اللاعبون مثل الرومي، والكونة، والبوكر، والسَّكات، وبلاكجاك، وفايفهندرد، ورد دوج والبيكيت. ولكل لعبة نظمها وقوانينها الخاصة بها.

توضح الصورة من جهة اليمين ورقة لعب ألمانية مصنوعة من الحرير المطلي.، والصورة العليا من جهة اليسار، ورقة لعب فرنسية عليها صورة ملك الكبة. ويرجع تاريخ الصورتين الآخيرتين إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

أوراق اللعب:

تحوي مجموعة ورق اللعب 52 ورقة، مقسمة إلى أربع منظومات، ولكل منظومة 13 ورقة. ولمنظومتين من المجموعة لون أسود، هما البستوني والإسباتي، وللبقية لون أحمر، هما الكُبَّة والديناري. وتشمل كل منظومة 10 أوراق مطبوع عليها أشكال يتراوح عددها بين واحد (الآس) وعشرة. وتشمل كل منظومة أيضًا ثلاث أوراق عليها رسومات تشبه أشكال رجال وسيدات البلاط الملكي وهي الولد و الملكة و الملك.

ولا تمثل هذه الرسومات ملوك أو ملكات العصر الحاضر، ولعلها ظهرت في القرون الوسطى لتبرز الصورة العامة للملوك في ذلك الوقت. ويمثل الآس الرتبة العليا في معظم اللعبات كما في البريدج. أما في بعض اللعبات الأخرى، فيمثل الآس العدد1، ويمثل الملك أعلى رتبة.

البلوت:

من الألعاب الشائعة في السعودية، ويمارسها بعض الجمهور. وهي لعبة جماعية، يلعبها أربعة لاعبين ؛ كل اثنين منهم يشكلان فريقًا، وكل فريق يلعب ضد الآخر.

مجموع ورق اللعب 32 ورقة (كرت) ؛ ويتكون من 4 مجموعات (وتسمى رنوق ومفردها رنق)، كل مجموعة 8 ورقات، تتألف من 4 صور و 4 أرقام: وهي الإكة والشيبة (الباشا) والبنت والولد والعشرة والتسعة والثمانية والسبعة. وكل مجموعة أشكال لها اسم مثل اللال ويطلق عليه الهاس (الكبة) والشوكت ويطلق عليه الدايمون (الديناري) والشيرية ويطلق عليه الكلفس (البستوني) والكالة ويطلق عليه السبيت (الإسباتي). ولون مجموعتي الشوكت واللال، أحمر ؛ أما لون مجموعتي الكالة والشيرية، فأسود.

يبدأ اللعب ورصيد كل فريق صفر. وتنتهي اللعبة أو القهوة إذا تحصل فريق قبل الآخر على 151. وإذا تساويا في العدد فلابد من لفة (دورة) فاصلة.

يلعب البلوت بطريقتين رئيسيتين: الأولى، الحُكْم ـ وهو أكثر مرونة وأكثر تداولاً ولعبًا، ويخضع في مجمله لقوة الحكم وورقه، وحسن تصريف اللعب، والملاحظة الدقيقة. أما الثانية فهي الصَّنْ ـ وهو سلطان البلوت، ويحتاج إلى تفكير وسرعة بديهة، مع قوة ملاحظة، وتصريف ورق، كما يعتمد على عنصر المباغتة من جهة والبلف من جهة أخرى.

يتكون فريقا البلوت من أربعة أشخاص، كل اثنين متقابلين يسميان رفيقين. وفي بداية اللعب يجري اختيار اللاعب الذي سوف يقوم بتوزيع الورق بوساطة القرعة، والقرعة تتم بأن يتطوع لاعب من الأربعة بخلط الورق (خبصه) ثم يوزع ورقة مكشوفة لكل لاعب، والذي يكون من حظه الحصول على أول كرت ولد يقوم بمهمة التوزيع، حيث يبدأ باللاعب الذي على يمينه ويعطي 3 كروت لكل لاعب في الدورة الأولى، ثم كرتين لكل لاعب في الدورة الثانية، ثم يكشف ورقة واحدة ويبدأ عليها المزاودة للشراء (الحراج) ومعناه أن يحدد المشتري نوعية اللعب، إما حُكمًا وإما صنّاً. وأول من يحق له الشراء هو اللاعب الذي على يمين من يوزع الورق، ثم الذي يليه وهكذا. ثم يواصل الموزع توزيع الورق الباقي، 3 كروت لكل لاعب ـ ما عدا المشتري فإنه يأخذ كرتين ويُسمى الكرت المكشوف. وبذا يكون في يد كل لاعب 8 ورقات. ولا يجوز لأي لاعب أن ينظر إلى ورق أي من اللاعبين الثلاثة الآخرين.

يلعب البلوت في مجالس، ويشكل الحاضرون ممن يلعبون البلوت أعدادًا كبيرة ؛ فمنهم من يلتف حول اللاعبين لمشاهدة مجريات اللعب، ومنهم من ينتظر دوره بعد أن ينسحب اللاعبان المهزومان ويدخل محلهما لاعبان آخران. ويُعلَن في الجلسة أن اللعب بالانسحاب، وعادة لا تحلو الجلسة والسهرة إلا بدستة ورق واحدة ـ أي مجموعة واحدة ـ تتعاقب اللعب والانسحاب.

حساب الحكم. حيث إن ورق البلوت 4 أنواع، كل نوع يسمى رنق وكل رنق يتكون من 8 ورقات، فتكون 3 رنوق متساوية في حساباتها، بمعنى أن كل ورقة من أي رنق تساوي الأخرى. يبقى الرنق الذي أصبح حكمًا، فيختلف حساب ورقتين منه عن غيره، وتتساوى الست ورقات مع بقية الرنوق. مثلاً:

زيد اشترى حكم شيرية. فيصبح حساب كل ورقة كالتالي:

الولد 20بنطًا
التسعة 14بنطًا
الإكة 11بنطًا
العشرة 10أبناط
الشيبة 4أبناط
البنت 3 أبناط
المجموع 62بنطًا

بينما يكون حساب كل رنق من الرنوق الثلاثة كالتالي:

رنق الحكم62بنطًا
الرنوق الأخرى 3× 3090بنطًا
العشرة الأخيرة10أبناط
المجموع162بنطًا

أي ما يساوي 16 في العدد لأن كل عشرة أبناط تحسب واحدًا وعلى المشتري أن يحرز نصف مجموع رصيد الحكم كحد أدنى ؛ أي أن يحصل على 81 أو أكثر.

حساب الصن. يختلف الحساب كلية في الصن عنه في الحكم. فجميع الرنوق الأربعة متساوية في العدد.

الإكة11بنطًا
العشرة10أبناط
الشيبة4أبناط
البنت3أبناط
الولد2 بنطان
المجموع30بنطًا

إذن فحساب الصن يكون كما يلي:

4 رنوق × 30 =120بنطًا
عشرة أخيرة =10 أبناط
المجموع =130بنطًا

أي ما يساوي 13 في العدد.

ولأن الصن هو سيد البلوت فإن أعداده تضاعفت. فكل عدد سواء كان صافيًا أو مع إضافة واحدة أو أكثر، يتضاعف أيضًا، ليصبح 130 × 2 = 260 بنطًا، أي ما يساوي 26 في العدد، لأن كل بنط يساوي واحدًا.

وعلى المشتري أن يحرز نصف مجموع قيمة الصن ؛ أي عليه أن يحصل على 130 بنطًا = 13 في العدد فأكثر.

لإجادة لعب البلوت لابد للشخص أن يمارسه على الطبيعة ليعلم كل تفاصيله وخططه ومسمياته وأن يتم تدريبه على أيد خبيرة، ويتمرن تمارين كثيرة متلاحقة حتى يصل إلى متعة اللعب وحتى يتفهم الاصطلاحات المستعملة في اللعبة وكيفية التجاوب مع الورق وحسن تصريفه.

نبذة تاريخية:

من المحتمل أن تكون لعبة الورق قد نشأت في الصين أو هندوستان في القرن التاسع الميلادي. ولا يعرف كيف انتقلت اللعبة إلى أوروبا، ولكنها ظهرت في إيطاليا بحلول أواخر القرن الثالث عشر الميلادي. وبعد ذلك بقليل انتشرت اللعبة في ألمانيا وفرنسا وأسبانيا. وقد نشأت فكرة المنظومات الأربع بفرنسا في القرن السادس عشر الميلادي.

وكانت منظومة الإسباتي قد تطورت من منظومة سميت ترفل استمدت شكلها من شكل ورقة شجرة القرنفل.

وبني شكل منظومة البيكيت التي تسمى الآن بالبستوني، على شكل سن الرمح. وكانت المنظومة الثالثة يشار إليها بكلمة فرنسية معناها قلب وتسمى الآن بالإنجليزية بكلمة لها نفس المعنى.

وكانت المنظومة الرابعة تسمى بكلمة فرنسية معناها مربع ولكن الاسم تغير بالإنجليزية إلى كلمة دياموند (ديناري) لأن الشكل يشبه الدياموند ؛ أي الماس.

★ تَصَفح أيضًا: البريدج ؛ البينوكال، لعبة.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية